الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العطـاء أهميتـة و درجـاتـة - مقـال لسيدنـا قـداسـة البابا شنـودة الثالث اطــال الله عمــره

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينا نصر
من خدام مارجرجس


المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: العطـاء أهميتـة و درجـاتـة - مقـال لسيدنـا قـداسـة البابا شنـودة الثالث اطــال الله عمــره   الجمعة يوليو 04, 2008 4:32 am

إن الله تبارك اسمه هو المعطي الحقيقي‏,‏ والمعطي الأعظم‏.‏ إنه يعطي الكل‏:‏ يعطي فوق ما نطلب‏,‏ ويعطي دون أن نطلب‏.‏ لقد أعطانا نعمة الوجود‏,‏ ونعمة الحياة‏,‏ وأعطانا أيضا نعمة العقل‏,‏ وأعطانا خيرات‏,‏ وكل ما نملكه هو من عنده‏.‏

وقد كلفنا الله أن نعطي الفقراء والمحتاجين‏,‏ وأن نعطي دور العبادة‏,‏ ونعطي الجمعيات الخيرية التي تختص برعاية الأيتام أو الأرامل أو المرضي أو المعاقين‏,‏ وأن كل عطاء من هذا النوع يعتبر كأنه مقدم إلي الله نفسه‏,‏ أو من حقوق الله علينا في مالنا‏,‏ ونحن حينما نعطي لله إنما نقول له كما قال داود النبي من قبل‏:‏ الكل منك‏,‏ ونحن من يدك أعطيناك‏.‏


وفي التدريب علي العطاء أراد الله من الإنسان أن يعطي شيئا من كل ما يصل إلي يده‏,‏ وليكن علي الأقل عشر ما عنده‏,‏ ولهذا وردت وصية العشور في التوراة من أيام موسي النبي‏,‏ والمقصود بالعشور ليس أن تكون كل كمية العطاء‏,‏ وإنما هي الحد الأدني للعطاء‏,‏ لأنه من غير المعقول‏,‏ إن دفعت العشور‏,‏ ثم قصدك بعد ذلك شخص محتاج أو معوز‏,‏ أن تقول له‏:‏ ليس عندي ما أعطيك إياه‏,‏ لأني انتهيت من دفع عشوري‏ واستوفي الله حقه من مالي‏!!‏
إن دفع العشور عند اليهود والمسيحيين يقابل الزكاة عند المسلمين‏,‏ فهل العشور هي كل ما أمر به الله في التوراة؟ كلا‏.‏


فبالإضافة إلي العشور‏,‏ هناك الوصايا الخاصة بالبكور والنذور‏,‏ وكان المقصود بالبكور قديما أن يعطي الإنسان كل بكر تلده بهائمه أو أغنامه‏,‏ وأن يعطي ثمر شجرة في السنة الأولي للإثمار‏,‏ وأيضا أول حصيد أرضه‏.‏


ولما كنا لا نعيش كلنا في بيئة زراعية‏,‏ فالبكور حاليا بالنسبة إلي الموظف أن يدفع أول مرتب يقبضه‏,‏ وبالنسبة إلي الطبيب أول كشف وأجرة أول عملية‏,‏ وبالمثل مع باقي المهن‏.‏
أما النذور فقانونها هو خير لك ألا تنذر‏,‏ من أن تنذر ولا تفي‏,‏ والنذور لا تؤجلها ولا تلغيها ولا تستبدلها‏.‏


هناك من العطاء قاعدتان ذكرهما سليمان الحكيم هما‏:‏
ـ لا تمنع الخير عن أهله‏,‏ حين يكون في طاقة يدك أن تفعله‏.‏
ـ لا تقل لصاحبك تعال غدا فأعطيك‏,‏ وموجود عندك‏.‏


وفي هاتين القاعدتين يرتفع العطاء عن مستوي العشور‏,‏ ويصبح الواجب علي الإنسان أن يعطي مادام ذلك في قدرته‏,‏ وأيضا لا يؤخر العطاء ولا يؤجله‏.‏


أما من جهة النذور فكانت وصية الله هي خير لك ألا تنذر‏,‏ من أن تنذر ولا تفي‏,‏ والنذر هو عطاء اختياري يقدمه الشخص‏,‏ لكنه ملزم بالوفاء به‏,‏ ولا يجوز تغيير النذر أو تأجيله أو إلغاؤه‏,‏ فإذا اضطر الإنسان للتأجيل لظروف ضاغطة‏,‏ فهذا علي الأقل أفضل من عدم الوفاء بالنذر‏.‏


العطاء أيضا لا يقتصر علي الماديات‏,‏ إنما يطلب الله منك أن تعطيه يوما في الأسبوع يكون له نسميه يوم الرب وهو الأحد عند المسيحيين‏,‏ والسبت عند اليهود‏,‏ والجمعة عند المسلمين‏.‏
كذلك من جهة الوقت تطبق عليه أيضا وصية البكور‏,‏ فيكون أول اليوم لله‏,‏ سواء في صلاة الفجر أو صلاة باكر‏,‏ أو علي الأقل يكون أول من تكلمه هوالله في صلاة خاصة‏.‏


إن العطاء هو نوع من البذل‏,‏ والتخلص من الذاتية‏,‏ وفيه أيضا شيء من التجرد‏,‏ والتخلص من حب المال ومن حب الجمع والتكويم‏,‏ ومن حب المقتنيات والممتلكات‏,‏ وقد قال السيد المسيح‏:‏ مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ‏.‏


لذلك كل يوم يمر عليك دون أن تعطي فيه شيئا لغيرك‏,‏ لا تعتبره من حياتك‏,‏ واليوم الذي يكون كله أخذا لا تحسبه مكسبا‏,‏ إلا لو كنت تأخذ لكي تعطي‏,‏ لهذا فكل ما يصل إلي يديك‏,‏ درب نفسك أن تعطي منه شيئا لغيرك‏,‏ ولا تنفرد به‏.‏


درب نفسك أيضا علي أن تعطي أفضل ما عندك‏,‏ ولا تبحث عن الأشياء المرفوضة منه‏,‏ فتعطيها للفقراء والمحتاجين‏,‏ بل أعط ما تحبه نفسك‏,‏ وما تشعر برغبة في التمسك به‏.‏


وهناك درجة عالية في العطاء‏,‏ وهي أن تعطي من أعوزك‏,‏ أو أن تعطي وأنت محتاج إلي ما تعطيه‏,‏ وهنا تظهر أنك في محبتك لغيرك تفضله علي نفسك‏.‏


والذي يحب العطاء يفرح بما يعطيه لغيره‏,‏ وقد قال داود النبي في المزمور‏:‏ المعطي بسرور يحبه الرب‏,‏ والرب نفسه يعطي خليقته بسرور‏,‏ نقول ذلك لأن البعض يعطي وهو متضايق ومتذمر‏,‏ ويشعر أن الذين يأخذون منه يرهقونه‏,‏ مثل هذا الشخص إنما يعطي من جيبه وليس من قلبه‏!‏ أما الإنسان الروحي فإنه يفرح حينما يعطي‏,‏ إذ يشعر أنه قد أسعد غيره‏,‏ أو فك ضيق أي إنسان‏,‏ وفرحه يدل علي رضا في القلب‏,‏ وراحة بالعطاء‏.‏


فضيلة أخري في العطاء‏,‏ أن تعطي بسخاء بلا تقتير‏,‏ لا تعط وأنت تحاسب الله والناس علي ما تعطيه‏,‏ الله نفسه في عطائه لا يعطي بكيل أو بقدر‏,‏ إنما يفتح كوي السماء ويغدق علينا حتي نقول كفانا كفانا‏,‏ كما أنه يعطي بمداومة‏.‏


هناك درجة أعلي في العطاء وهي أن يعطي الإنسان كل ما يملك‏,‏ وهذا ما فعله القديس الأنبا أنطونيوس أبو جميع الرهبان‏,‏ الذي نفذ وصية السيد المسيح القائلة‏:‏ إن أردت أن تتبعني اذهب بع كل مالك واعطه للفقراء‏,‏ وتعال اتبعني‏,‏ ولاشك أن هذه درجة من الكمال والتجرد لا يستطيعها كل أحد‏,‏ إنما هي خاصة بالنساك والزاهدين‏,‏ وهي أفضل من الإعطاء من العوز‏,‏ والذي يعطي الكل إنما يبرهن علي أنه لم تعد في قلبه أية شهوة لامتلاك شيء‏.‏


علي أنه أعلي درجة في العطاء هي أن يعطي الإنسان ذاته‏,‏ كما يبذل الجندي ذاته في الدفاع عن وطنه‏,‏ وكما يفدي شخص غيره بحياته‏.‏


ومثال هذا العطاء‏:‏ الشمعة التي تذوب وتنتهي لكي تنير للآخرين‏,‏ وأيضا حبة البخور التي تحترق بالنار لكي تقدم رائحة ذكية لغيرها‏,‏ فإن كنت أنت لا تستطيع أن تبذل ذاتك لغيرك‏,‏ فعلي الأقل أعطه قلبك وحبك‏.‏


بقي أن أقول لك‏:‏ إنما في كل ما تعطيه إنما تكال بركة‏,‏ فما تعطيه من مالك تأخذ في مقابله بركة لما يبقي من مالك‏,‏ وما تعطيه من وقتك إنما يبارك كل وقتك‏.‏
لهذا كله درب نفسك علي العطاء‏,‏ ودرب أطفالك كأن تجعلهم يقدمون الحلوي للضيوف‏,‏ أو تشجعهم علي إعطاء اخوتهم

منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
MARLY
عروسه المسيح
avatar

المساهمات : 296
تاريخ التسجيل : 30/04/2008
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: العطـاء أهميتـة و درجـاتـة - مقـال لسيدنـا قـداسـة البابا شنـودة الثالث اطــال الله عمــره   السبت أغسطس 23, 2008 4:40 am

thanxxxxxxxxxxxxxxxx.
ربنا يعوض تعب محبتك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مينا نصر
من خدام مارجرجس


المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: العطـاء أهميتـة و درجـاتـة - مقـال لسيدنـا قـداسـة البابا شنـودة الثالث اطــال الله عمــره   السبت أغسطس 23, 2008 10:38 am

ميرسي كتير علي مرورك الجميل
يا MARLY
وربنا يعوضك
ويفرح قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العطـاء أهميتـة و درجـاتـة - مقـال لسيدنـا قـداسـة البابا شنـودة الثالث اطــال الله عمــره
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشهيد العظيم مارجرجس بالمنصورة :: القسم الروحى :: المناقشات الدينية والروحية-
انتقل الى: