الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مينا نصر
من خدام مارجرجس


المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: سؤال وجواب   الجمعة أكتوبر 03, 2008 3:00 pm

1- هل الإنسان مخير أم مسير؟


الإنسان مخير في كل شئ في حياته ماعدا ما يتعلق بمولدة بما في ذلك الوطن الذي نشئ فيه و أبويه و جنسه ذكر أم أنثي و لونه و المواهب التي أعطاها الله له أو التي حرم منا. فلقد خلق الله الإنسان علي صورته في البر و القداسة والعقل والإرادة والحرية.





2- لماذا خلق الله الإنسان, بالرغم من معرفته أن الإنسان سوف يخطئ؟

هناك من يدعي أن الله خلق الإنسان ليعبده, و لكن هذا القول يتنافي مع كمال الله بل ويتهم الله بالنقص و حاجته للإنسان ليعبده و حاشا لله ذلك. فالله لا ينقصه شئ يناله من مخلوق, إنساناً كان أو ملاكاً. و الله من الناحية اللاهوتية لا يزيد أو ينقص. فهو لا يزيد شيئاً بتمجيدنا و لا ينقص بعدم تمجيدنا. و كما نقول في القداس الغريغوري

"لم تكن أنت محتاجاً إلي عبوديتي بل أن المحتاج إلي ربوبيتك".

و إنما خلق الله الإنسان لمحبته للإنسان فلقد أحبنا الله قبل أن نوجد. و لهذا أوجدنا, خلق الله الإنسان لينعم عليه بنعمة الوجود.

و لعل أبسط مثال يمكن أن يقال هنا هو مثال الأم فالأم تعلم كم سيكلفها جنينها من مشقات و متاعب بدأ من وجوده في رحمها و مولدة إلي تعليمة و أخطاءة و .... و لكن مع كل هذا تحافظ علي جنينها قدر استطاعتها و تكون سعيدة به لماذا؟

أليس لحبها له قبل أن يوجد. "فالله محبة" (1يو 4 : Cool.





3- لماذا وضع الله الوصية؟

الله خلق للإنسان عقل و إرادة حرة و هي تعني حرية الإختيار فلذلك كان لابد من وجود وضع إختيار أمام الإنسان ليجد قيمة لهذا العقل و تلك الإرادة الحرة و يختار طريق الحياة أو الموت.

مثال علي ذلك: لو أعطيتك كشاف ( مصباح) هل ستعرف قيمته و تستغلة لو لم تجد نفسك في مكان مظلم, فلو كنت لن تمر في أي مكان مظلم يكون هذا الكشاف بلا فائدة. والله كلي القدرة و العلم و الحكمة لا يخلق شئ بلا فائدة.



4- ألم يكن الله يعلم أن الإنسان سيخطئ لِمَ لم يريحه من تجربة الشيطان؟

الله يعلم أن الإنسان سوف يسقط و يعلم أيضاً أنه سوف يخلص الإنسان.

و يحول شر الإنسان الذي صنعه بنفسه إلي خير له.

كان يمكن أن يخلق الله الإنسان بطبيعة معصومة من الخطأ, أو أن يجعله مسيراً نحو الخير, و في هذه الحالة ما كان الإنسان يستحق أن يكافأ. لأنه لم يدخل امتحاناً وينجح فيه. لذلك خلقه الله بإرادة حرة و سمح للشيطان أن يجربه.

لو كان الله أراح الإنسان من تجربة الشيطان لبقي في جنة عدن الأرضية,

و لكن الله أعد له ما هو أفضل.

"ما لم تر عين و لم تسمع أذن و لم يخطر على بال إنسان

ما أعده الله للذين يحبونه." (1كو 2 : 9).




5- هل إرادة الله تلغي إرادة الإنسان؟



لا, فالله يريد لنا الخير و البر و القداسة و لكن لا يجبرنا عليها, و يترك لنا حرية الإختيار "اشهد عليكم اليوم السماء و الارض قد جعلت قدامك الحياة و الموت البركة و اللعنة فاختر الحياة لكي تحيا انت و نسلك" (تث 30 : 19). و "كم مرة أردت ان اجمع اولادك كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها و لم تريدوا" (مت 23 : 37).





6- هل قضاء الله يعم الأعمال الشريرة؟



الله لم يخلق الشر و لا يسر به و إنما قد يسمح الله بحدوثه و إن سمح يسمح بقدر معين فقط و يحول الله شر الأشرار إلي خير لمحبيه. و لعل من أبرز الأمثلة يوسف العفيف الذي حول الله كل الشرور التي أتت عليه إلي خير له و جعله الرجل الأول بعد فرعون في مصر. " انتم قصدتم لي شرا اما الله فقصد به خيرا" (تك 50 : 20). و أيضاً صلب السيد المسيح الذي به نلنا الخلاص و تم الفداء.







7- هل الله خلق الشيطان؟



الله خلق ملائكة و كان الشيطان قبل سقوطه أحد رؤساء الملائكة من الكاروبيم و كان إسمه سطانائيل و لكنه تكبر علي الله و أراد أن يصير مثله مثل الله فسقط من مرتبته "و انت قلت في قلبك اصعد الى السماوات ارفع كرسيي فوق كواكب الله و اجلس على جبل الاجتماع في اقاصي الشمال. اصعد فوق مرتفعات السحاب اصير مثل العلي. لكنك انحدرت الى الهاوية الى اسافل الجب" ( أش 14 : 13 - 15).





8- هل الشيطان يمكن أن يخلص أو كانت له فرصة للتوبة؟



الشيطان ليس له فرصة للتوبة أو الخلاص لأنه كملاك فلقد خلقه الله بطبيعة عاقلة واعية عارفة و يتمتع بحرية الإرادة و صحة التقدير العقلي, فالملاك لا يخطئ في الفهم. فإذا مال إلي طريق الشر فليس عن خطأ في التقدير أو نقص في الإدراك بل عن إصرار و قصد, و هو بذلك يختلف تماماً عن الإنسان. فالملاك لا يندم علي خطأ ارتكبه ولا يحيد عنه, لأن جنوحه إليه ليس ناتج عن عدم فهم بل عن إرادة ثابتة لا تتغير. بالإضافة إلي أن الشيطان لم يغويه أحد أما الإنسان فهناك من أغواه و هو الشيطان.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aida



المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 12/10/2008
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الإثنين أكتوبر 13, 2008 2:25 am

جميلة المعلومات اول مرة اعرف فيها حاجات دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مينا نصر
من خدام مارجرجس


المساهمات : 659
تاريخ التسجيل : 02/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: سؤال وجواب   الجمعة أكتوبر 24, 2008 10:00 pm

ميرسي كتير علي مرورك الجميل
يا aida
وربنا يعوضك
ويفرح قلبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشهيد العظيم مارجرجس بالمنصورة :: قسم النقاش العام-
انتقل الى: