+ الخورس +
كلمة يونانية معناها الحرفى (صف) ومعناها الاصطلاحى : قسم من اقسام الكنيسة مثل حورس الموعوظين او خورس المؤمنين او خورس المرتلين امام الهيكل. وفيما بعد صارت تطلق ع جماعة المرتلين انفسهم.
+ المرد +
هو ما يردده الشعب فى الصلوات الليتورجية سواء نعقيبا ع مخاطبة الكاهن او عقب نداء الشماس .
+ ليتورجية +
معنى الكلمة (عمل الشعب) وكانت تستخدم قديما الكلمة لتفيد اى عمل شعب من اى نوع وليس العمل الدينى فقط.
+ أنــــافورا +
اصل الكلمة يونانى بمعنى ( يرفع او يقدم ) واستخدمت هذه الكلمة فى الترجمة السبعينية فى اسفار العهد القديم لتشير الى ذبائح العهد القديم.
+ قــــداس +
اصل الكلمة سريـــانى " قد أشا " واستخدمت كلمة قداس فى الكنيسة القبطية منذ القرن الرابع وينتشر هذا الاسم فى الكنيستين السريانية والقبطية , اما فى الكنائس الشرقية الاخرى فيعرف القداس باسم الليتورجيا او الانافورا .
+ برلكس +
اصل الكلمة يونانى وتعنى " طلبة " وتترجم ايضا بمعنى ( تعزية - عزاء - وعظ ) ومن امثلة ماهو موجود فى الحان الكنيسة ن برلكس هو ( لحن البركة ) وهو مديح للعذراء والدة الالـــه.
+ اسبسمس +
هذه الكلمة اصلها يونانى ومعناها سلام ( كسلام الملاك للعذراء) وايضا تعنى ( ترحيب - تحية - قبلة )
والاسباسموس نوعان:
فى الكنيسة القبطية يوجد نوعان من الاسبسمس (آدام , واطس) وهما نغمتان للحنين يرددهما الشعب فى القداس الالهى.
+ دمــــج +
فى المصطلح الكنسى تعنى ان هذه القطعة تقال بدون تلحين حيث يكتفى نطق كلماته فقط
+ تسبحــــــة +
تطلق هذه الكلمة في الكنيسة القبطية ع :
1- التسبحة اليومية او السنوية : وهى تصلى ع مدار السنة الطقسية وهى تنقسم الى تسبحة نصف الليل .
Aposticha أبوستيخون
مصطلح طقسي يتبع الكنيسة البيزنطية والنطق الصحيح له هو أبو ستيخا وهو الحان ليتورجية قصيرة أو قطع صلوات تأتي لاحقة لبعض أعداد من المزامير أو بعض من الآيات الكتابية وهي ترتل في نهاية صلاة الغروب والتي يقابلها في الكنيسة القبطية صلاة تفضل يارب أن تحفظنا في هذه الليلة المقدسة ونحن بغير خطية .. الخ والتي تقال في صلاة النوم
dismissal bymn أبوليتيكون
اصطلاح طقسي بيزنطي ويعني ( اللحن أو المرد ) الذي يقال في نهاية أي احتفال
ليتورجي وهو ما يعرف في الكنيسة القبطية باسم ( القانون ) او ( قانون التسريح ) ويرتل هذا المرد أو اللحن في الكنيسة الشرقية عموما في ختام صلاة الغروب وختام صلاة السحر وختام الصلاة الإفخارستية ( القداس الإلهي ) وهو المرد الذي تتغير كلماته مع تغير الأعياد السيدية أو تذكارات الشهداء أو القديسين - وفي الكنيسة القبطية تتغير كلمات مرد التسريح ثلاث مرات علي مدار السنة الطقسية مع مواسم الزراعة ومياه النيل وأهويه السماء - كما تتغير كلماته مع تنوع الاعياد السيدية بالإضافة إلى عيدي النيروز والصليب وكذلك الصوم المقدس الكبير وصوم الميلاد وبرموني الميلاد والغطاس باستثناء أعياد العذراء والرسل وصومهما وكذلك أعياد الملائكة ويوحنا المعمدان والشهداء والقديسين والتي ليس لها قانون تسريح يختص بها
إبيفانيا Epiphqny
الكلمة تعني ظهور أو استعلان وقد استخدمت الكلمة اليونانية ( إبيفانيا ) لتشير إلى عيد الظهور الإلهي واشتهر العيد في الكنيسة القبطية باسم عيد الغطاس وهو الاسم المعروف به أيضا في الكنيسة المارونية ويعرف باسم عيد الدنح في الكنيسة السريانية أما الكنيسة الغربية فدعي باسم ثيؤفانيا أي الظهور الإلهي في منتصف القرن الخامس
2- التسبحة الكيهكية : وهى تصلى ع مدى شهر كيهك .
3- تسبحة رفع بخور عشيـــة : وتقال قبل صلوات رفع بخور عشيـــة .
4- تسبحة الاعيـــاد السيديـــة : وهى التسبحة السنوية مضتفت اليها أبصاليات وطروحات خاصة بالعيد السيدى.
5- التسبحة الشـــاروبيمية : وهى التى يرددها الشعب في القداس الالهى : " قدوس قدوس قدوس رب الصباؤوت " واصولها الاولى تعود الى المجمع اليهودى.
6- تسبحة المـــلائكة : وهى تقال في صلاة بــاكر , والتى بدايتها " فلنسبح مع الملائكة قائلين : المجد لله في الاعالى " وهى للبابا أثناسيوس الرسولى .
7- تسابيـــح العذراء والانبيــــاء : وتقال في سهرة ليلة سبت الفرح , وهى ثمانى عشر تسبحة من العهد القديم وثلاث من العهد الجديد .
8- صلوات السواعى بالاجبية : وهى تسمى ايضا كل منها " تسبحة "
أرباع الناقوس
أرباع جمع ربع والربع في المصطلح الكنسي القبطي هو فقرة قبطية ملحنة مقسمة إلى أربعة استيخونات أي أربع جمل . وعلي هذه الأرباع تنبني كل تسابيح الكنيسة القبطية التي تحويها كتب الابصلمودية السنوية والأبصلمودية الكيهكية وابصاليات الأعياد وابصاليات الأيام السنوية والدفنار والتماجيد … الخ ، أما أرباع الناقوس فهي الأرباع القبطية التي ترتل باستخدام الناقوس والتي تلي دائما صلاة الشكر في صلاتي رفع بخور عشية وباكر وفي بعض الصلوات الكنسية الأخرى مثل بداية قداسات اللقانات الثلاثة وصلوات السجدة وصلوات التجنيز - ولأرباع الناقوس مقدمة آدام أو واطس حسب أيام الأسبوع ويلي أرباع المقدمة أرباع ثابتة وأخري تتغير مع تغير المناسبات الكنيسة وترتل أرباع الناقوس أما باللحن الطويل ( والذي نسميه مجازا الفرايحي ) أو باللحن القصير ( والذي نسميه مجازا السنوي ) وفي أثناء ترديد أرباع الناقوس في صلاتي رفع بخور عشية أو باكر يدخل الكاهن إلى الهيكل ويدور حوله بالبخور ثلاث مرات ومقابله الشماس حاملا الصليب ليردد الكاهن الثلاثة أواشي الصغار - السلامة والآباء والاجتماعات - ويرد عليه الشماس بمرداتها - ويتضح لنا أن أرباع الناقوس دخلت طقسا لاحقا علي طقس أسبق منها وهو ما يعرف اليوم باسم سر بخور عشية أو باكر
ويعقب أرباع الناقوس دائما ترديد المزمور الخمسين ارحمني يا الله كعظيم رحمتك .. في رفع بخور باكر لقداسات خميس العهد وسبت الفرح